مدرسة نجيب محفوظ الثانوية بنات
الموقع يرحب بكل زوارنا الكرام ويتمني لكم الاستفادة وننتظر مشاركتكم عبر الموقع والاميل

مدرسة نجيب محفوظ الثانوية بنات

منتدى يخدم طلبة المدرسة وأولياء الأمور والمعلمين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تطمح المدرسة في خلق جيل من الطالبات الواعيات فكرياً والمسايرات لتكنولوجيا العصر بطريقة ايجابية ومتميزات اخلاقياً ومتفاعلات مع مجتمعهن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر
 

 التربيةالاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور

نور

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

التربيةالاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: التربيةالاجتماعية   التربيةالاجتماعية Emptyالسبت أبريل 10, 2010 1:17 am

التربية الاجتماعية

الـــمـــقــــــدمــة أدخلت الخدمة الاجتماعية في المجالات التعليمية أوائل الخمسينيات باعتباره حق لكل مواطن كالماء والهواء وإذا كان الهدف في أول الأمر كان مجرد تفرغ المعلمين الذين يقومون بعمليات الإشراف لمواجهة تزايد عدد التلاميذ وبالتالي زيادة عدد الفصول فان الخدمة ألاجتماعيه في المدرسة العربية استطاعت في فترة وجيزة أن تؤكد دورها الايجابي والإنشائي في العمليات التربوية والتكوينية للتلميذ.
وإذا كانت مفاهيم التربية الحديثة تتضمن النمو الاجتماعي والنمو النفسي لتلميذ إلى جانب التحصيل الدراسي فان الخدمة الاجتماعية في ضوء هذه المفاهيم تساهم في العلميات التربوية لمساعدة التلميذ على الوصول إلى الأهداف المتكاملة التي تضعها المدرسة أمامها وتعمل بكافة السبل والوسائل لتوفيرها. فاستعانت المدرسة بالأخصائيين النفسية في العيادات النفسية للكشف عن قدرات التلاميذ العقلية وتوجيه المتخلفين عقليا منهم إلى مدارس ضعاف العقول. هكذا سار التصور في المدرسة العربية عندما استفادت بالأخصائي الاجتماعي فأشارت البرامج الخاصة بالخدمة الاجتماعية واستخدمت مبادئها كجزء من نظاما متكاملا يساير برنامج المدرسة العام. عموما فان أهمية الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي ترجع الى أنها تعمل مع قطاعات كبيرة من أبناء المجتمع، كما أنها تحظى باهتمام كافة المسؤلين عن إعداد الجيل الجديد الذي سوف يتحمل مسؤوليات المستقبل ز فإذا نجحت الخدمة الاجتماعية في دورها البناء تكون قد ساهمت مساهمة أكيدة في تحقيق أهداف التنمية و تطور المجتمع. الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي مهنة احتاجت إليها المؤسسة التعليمية لتحقيق وظيفتها الاجتماعية بصورة مخصصه أمام المتغيرات التي يكسبها المجتمع وتؤثر في حياة كل من يعيش في نطاقها.
(1) التعريف: والخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي تعني الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية على مستوى المدرسة وكذلك المستويات الإشرافية والتخصصية والإدارية وغيرها التي ينصب تأثيرها على المدرسة وهي تمثل مجموعة المجهودات والخدمات والبرامج التي تعمل على رعاية النمو الاجتماعي للطلاب بقصد تهيئة الظروف الملائمة لتقدمهم التعليمي والتربوي. اهداف الخدمة المدرسية: وهي تعمل على تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تتضمن كل واحدة منها عددا من الأهداف الفرعية كالتالي: الهدف الأول: المشاركة في التنشئة الاجتماعية للطلاب: والمقصود بالتنشئة في هذا المجال التطبيع والتوافق والتكيف والتفاعل الاجتماعي للطلاب، وفي ضوء ذلك
تهدف الخدمة الاجتماعية المدرسية إلى:
1.اكتشاف المشاكل الفردية التي يعاني منها الطلاب وتؤثر على الحياة المدرسية وإيجاد الحلول لهذه المشكلات.
2.شغل وقت فراغ الأطفال بما يعود عليهم بالنفع والفائدة وذلك بتكوين الجماعات المدرسية.
3.تنمية القيادات الطلابية بحيث تصبح قادرة على التأثير الإيجابي على الحياة المدرسية. الهدف الثاني: المساهمة في التنمية الاجتماعية للحياة المدرسية: وهي تعني توفير الجو الاجتماعي المناسب الذي يتسم بالتفاعل الاجتماعي بين الطلاب وينظم العلاقات والخدمات المتبادلة بين المدرسة والبيئة والمجتمع وفي ضوء ذلك تهدف الخدمة الاجتماعية المدرسية إلى:
1.تنظيم الحياة المدرسية في إطار وحدات ديمقراطية تحقق للطلاب حرية الرأي والمشاركة الإيجابية.
2.جعل المدرسة مركز إشعاع للبيئة المحلية المحيطة حتى تتمكن من المساهمة في خدمة المجتمع.
3.مو اجهة الظواهر الاجتماعية المنعكسة على المدرسة وذلك بتنظيم البرامج والمشروعات لمواجهة هذه الظواهر.
الهدف الثالث: زيادة التحصيل الدراسي وفاعلية التعليم: من أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية لتحقيق هذا الهدف
1. تهيئة الظروف المحيطة بالطالب لمساعدتها على التحصيل الدراسي.
2. العناية بالمتخلفين دراسيا وتتبعهم اجتماعيا لمواجهة هذا التخلف.
3. تنظيم البرامج الاجتماعية التي تساعد الطالب على زيادة تحصيله الدراسي. وممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي كما في غيرها من مجالات الخدمة الاجتماعية تستند على طرق فنية ثلاث.
وفي كل طريقة من هذه الطرق هناك عدد من المسؤوليات التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي ولكنها في حقيقة الأمر مترابطة ومتكاملة تتجه نحو غايات واحدة وان اختلفت ممارساتها من مؤسسة لأخرى طبقا لأوضاعها واحتياجاتها ومشكلاتها.

أ.مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل مع الحالات الفردية في المدرسة: أولا:بالنسبة للمواقف الفردية الحادة أو المعقدة أو متعددة الأسباب حيث تتطلب كل منها بحثا اجتماعيا :-
1. يقوم بدراسة الحالات الفردية التي تتطلب المساعدة ثم يشخصها ويعمل على علاجها مستعينا بمهارته الفنية.
2. معرفة واضحة بالإمكانيات الموجودة في البيئة والمجتمع التي يمكنه الإستعانة بها للمساهمة في علاج هذه الحالات.
ثانيا:بالنسبة للمواقف الفردية العارضة أو المؤقتة حيث يمكن التعامل معها باستخدام أساليب التبصر أو التوجيه الاجتماعي:
1. مساعدة الأخصائي للطلاب على مواجهة المواقف الاجتماعية الفردية العارضة عن طريق التعبير عنها أو التنفيس بها أو لإيضاح أسبابها أو كيفية مواجهتها.
2. عمل المقابلات الفردية والندوات الجماعية والمؤتمرات بهدف التوجيه الفردي بما يهيئ للأخصائي فرصا متجددة لتكوين علاقات فردية مع الطلاب.
ثالثا: بالنسبة للمواقف التي تقتصر إجراءاتها على الدراسة الوثائقية:
1.يقوم الأخصائي بدراسة وثائقية للمواقف الفردية التي تحتاج لمساعدة اقتصادية وذلك لمقبلة متطلبات عاجلة أو ماسة.
2.توجيه الميزانيات المخصصة للمساعدات المادية إلى مشروعات وبرامج إنتاجية يسهم فيها طلاب المساعدة.
رابعا: بالنسبة لمصادر الخدمة الفردية:-
1. وضع خطة تنفيذية لعملية اتصال مستمر أو بصفة دورية بالهيئة والمؤسسات الموجودة في البيئة أو المجتمع المحلي التي يمكن الاستعانة بها كمصادر في تقديم الخدمة الاجتماعية الفردية للطلاب
2. تزويد رواد الفصول المسئولين عن البطاقات المدرسية بالمعلومات الاجتماعية المتعلقة بالطلاب الذين يتعاملون معهم. هذا بالإضافة إلى مسئوليات الانفصالي الاجتماعي في تسجيل جهوده المهنية بالنسبة للخدمات الفردية ومن أهم هذه التسجيلات تسجيل الحالات الفردية ومواقف التسجيل الفردي واستمارات المساعدة المادية ووثائقها وذلك لضرورة حفظ هذه التسجيلات سواء لمتابعة الخدمات الفردية للطلاب أو للاستفادة منها في عمليات الدراسة والتقويم والبحث (1).

ب- مسئوليات الأخصائي الاجتماعي للعمل مع الجماعات المدرسية:
أولا: بالنسبة لجماعات النشاط:-
1. تكوين الجماعات التي تعكس قضايا مجتمعية والإشراف عليها ومتابعة نموها بشكل مباشر متبعا خطوات وأساليب ومبادئ طريقة خدمة الجماعة.
2. تكوين الجماعات ذات الأغراض الاجتماعية والإشراف عليها وتكوين جماعات مدرسية جديدة بين وقت وآخر عن طريق التعرف المستمر علـى احتياجات الطلاب.
ثانيا: بالنسبة لجماعات الفصول:-
• يقوم الأخصائي بعملية التوجيه الاجتماعي الجمعي عن طريق زيادته لها بهدف مساعدة الطلاب على تفهم أنفسهم والكشف على مواهبهم وتنيتها وكذلك التعرض لمشكلاتهم المدرسية ووضع الحلول في إطار فكر جماعي حر وبناء يعتمد على البحث والمناقشة.
• ومن الطبيعي أن يسجل الأخصائي الاجتماعي المدرسي عن الجماعات التي يعمل معهم في جماعات الفصول وتزويد رواد الفصول بها.
ج- مسئوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل في المجتمع المدرسي:- يمارس الأخصائي الاجتماعي المدرسي طريقة تنظيم المجتمع سواء مع المدرسة كمجتمع أو مع المجتمع المحلي, وبشكل عام تتحدد مسئولياته الاجتماعية حول المساعدة في تكوين التنظيمات المدرسية وللنمو ببرامجها وتدريب القادة المسئولين عنها. ومن أهم ما تتضمنه هذه الممارسة المسئوليات التالية:-
أولا: بالنسبة للتنظيمات الداخلية للمدرسة:-
1. مجلس إدارة المدرسة باعتباره عضوا فيه حيث يعرض عليه خطة عمله والمسئوليات المنوطة به وتنسيق بين مسئولياته الاجتماعية ومسئوليات هيئة التدريس في نواحي الأنشطة والخدمات المدرسية.
2. مجلس الريادة ومجلس مشرفي النشاط المدرسي:-
وهو يشترك كعضو ويتحدد دوره في تبادل الخبرات حول العمل مع الجماعات المدرسية والتنسيق بين أنشطتها.
3. مجلس الآباء والمعلمين:- ويشترك كعضو وغالبا ما يقوم بدور السكرتير المنفذ.
4. أنظمة الحكم الذاتي:- يعمل الأخصائي الاجتماعي على الدعوة لتشكيل هذه الأنظمة ومتابعة نشاطها والإشراف المباشر على برامجها المشتركة وتدريب قيادتها من الطلاب.
ثانيا:- بالنسبة إلى التنظيمات الخارجية المرتبطة بالمدرسة:-
1. يقوم بإدارة التنظيمات الخاصة بخدمة وتنمية المجتمع التي تقوم بها المدارس بما تطلبه من عمليات تنظيمية وتنسيقي وإشرافها وبرمجة وتمويل وتقويم.
2. الإشراف المباشر على مشروعات خدمة البيئة والخدمة العامة المدرسية.
3. الاتصال المستمر والمنظم بالتنظيمات في البيئة والمجتمع عن طريق اللجان والمجالس المشتركة بين الدراسة وهذه التنظيمات. بالإضافة الى الطرق الرئيسية للخدمة الاجتماعية هناك عدد من المسئوليات العامة للأخصائي الاجتماعي في المدرسة وهي تتمثل في خمس عمليات أساسية هي:-
أولا: في مجال الدراسة للخدمات الاجتماعية:- أن يقوم الأخصائي سواء كان قديما في عمله بالمدرسة أو حديثا فيها بدراسة أوضاع المدرسة ومتغيراتها ومشاكلها وكذلك أوضاع المدرسة ومتغيراتها ومشاكلها وكذلك أوضاع المجتمع المحلي وقدراته التأثيرية. والتعرف على احتياجات الطلاب ومشكلاتهم كأفراد وكذلك الجماعات والتنظيمات المجتمعية المدرسية الداخلية والخارجية ومدى فاعليتها, كل ذلك يقصد التمهيد لوضع خطة عمل يتبعها في إطار السياسة الاجتماعية التعليمية.
ثانيا:- في مجال التخطيط للخدمات الاجتماعية:-
1. التعرف على الاحتياجات الاجتماعية للطلاب وتحديدها وترتيبها حسب أولويتها وكذلك تحديد الإمكانيات المتاحة.
2. التخطيط لعمليات التنفيذ والمتابعة والتقويم والتسجيل للخدمات الاجتماعية المدرسية.
ثالثا: قي مجال التنفيذ للخدمات الاجتماعية:- للأخصائي الاجتماعي المدرسي دور أساسي في تنفيذ الخدمات الاجتماعية المدرسية سواء أكانت خدمات اجتماعية فردية أو جماعية أو مجتمعية . و قدتم التطرق إليها عند الحديث عن مسؤوليات الأخصائي في ممارسة طرق الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي . رابعاً :- في مجال التسجيل للخدمات الإجتماعية :-
يعتبر التسجيل من المسؤوليات التي يهتم بها الأخصائي باعتبار أنها الإدارة التي يمكن عن طريقها قياس مدى تطور و نمو الطالب و المدرسة و الأخصائي نفسه فهي تمثل واقع العمل . ومن أهم التسجيلات التي يعدها الأخصائي :-
أ?- السجل الاجتماعي الشامل للمدرسة
ب?- سجلات الخدمة الاجتماعية المختلفة
خامساً :- في مجال تقويم الخدمةالاجتماعية :-
التقويم بالنسبة للخدمات الاجتماعية يعني تحديد القيمة الفعلية التي تبذل في أي ناحية من نواحي الخدمات و ذلك بهدف :-
1- الوقوف على أهمية الأغراض الاجتماعية و معرفة اتجاهها و مدى تحقيق جهود الأخصائي لها.
2- فحص الأساليب المستخدمة في الممارسة و مدى توافقها مع اتجاهات الخدمة الاجتماعية.
3- تقدير مدى تناسب النتائج مع الجهود و الأموال التي بذلت في الخدمات التي قدمت.
و في مملكة البحرين و ضعت وزراة التربية و التعليم توصيف وظيفي لدور المشرف الاجتماعي في المدارس . و من خلاله يمكن تقسيم المهمات التي يقوم بها الإحصائي الاجتماعي :-
1- مهمات ذات علاقة بالعملية التعليمية (متابعة الراسبين و المترسبين ، حضور الحصص من أجل التعرف على المتأخرين دراسياً و المتفوقين و الموهوبين ، متابعة انتقال و تحويل الطالب ) .
2- مهمات ذات علاقة بالتوجيه و الإرشاد (الإشراف على طلاب التدريب في المدرسة ، متابعة الحالات الخاصة ، التوجيه المهني ، مقابلة أولياء الأمور ، المرور على الصفوف للتوجيه ، حل الخلافات بين الطلبة ، أعداد الملصقات و النشرات الإرشادية ) .
3- مهمات ذات علاقة بالأعمال الإدارية (استيفاء بيانات البطاقة المدرسية ، الإشراف على المقصف ، إعداد الملفات ، تسجيل الأحداث اليومية ، متابعة التأخر الصباحي ، حضور اجتماع مجلس الإدارة ، متابعة بعض الإحصاءات ) . 4- مهمات ذات علاقة بالرعاية الصحية ( حصر الطلبة ذوي الإعاقات و الأمراض المزمنة ، زيارة الطلبة في المستشفى ، حضور اجتماعات المركز الصحي ).
5- مهمات ذات علاقة بالأنشطة الاجتماعية ( تقديم بعض البرامج و الحفلات ، الإشراف على الأنشطة ، الإشراف على الجماعات المدرسية ، تنظيم اليوم المفتوح ، و إعداده ) .
6- مهمات ذات علاقة بالأعمال الثقافية ( تنسيق المسابقات الثقافية ، حضور الدورات و الندوات ، إعداد المحاضرات ، الزيارات المتبادلة بين المشرفين ، مساعدة الباحثين و عمل البحوث و تنظيم الزيارات التعليمية ).
7- مهمات على مستوى خدمة الفرد (دراسة المشكلات و بحث الحالات تقديم الخدمات الاستشارية للمعلم حول مشكلات التلاميذ ، إعداد السجلات) .
8- مهمات على مستوى خدمة الجماعة ( توزيع الطلاب على الجماعات ، العمل مع الجماعات التي تواجه مشكلات اجتماعية ، التوجيه الاجتماعي الجمعي ، الإشراف المباشر على جماعات النشاط ذات الطابع الاجتماعي ، توجيه الطلاب إلى تكوين علاقات اجتماعية ) .
9- مهمات على مستوى تنظيم المجتمع ( حصر الطلبة المحتاجين، جمع التبرعات و توزيع المعونات ، عمل مشاريع ، تبادل الخدمات مع هيئات البيئة ، حصر المؤسسات و الموارد و الإفادة منها ، تكوين علاقات اجتماعية مع المدارس الأخرى تقييم تطور الوظيفة الاجتماعية للمدرسة ) .
















إدارة الخارجة التعليمية
مدرسة نجيب محفوظ الثانوية
مكتب التربية الاجتماعية

البرنامج الزمني لخطة التربية الاجتماعية للعام الدراسي 2009م- 2010م

الشهر البرنامج الزمني المتابعة



شهر أكتوبر
2009م





















شهرنوفمبر
2009م

شهر ديسمبر 2009م 1. إعدادا لسجلات والملفات الخاصة بأعمال التربية الاجتماعية
2. الإعلان عن جماعات النشاط
3. تشكيل مجلس النشاط
4. تشكيل الريادة ومجالس الرواد
5. تشكيل اللجنة التنسيقية للرحلات
6. طبع الأوراق الخاصة بانتخابات الفصول
7. التنويه عن الانتخابات في الإذاعة مع شرح مبسط عن الاتحادات
8. فتح باب الترشيح لعضوية الاتحاد
9. تنفيذ الانتخابات وتشكيل مجالس الفصول
10. تشكيل المكتب التنفيذي للمدرسة
11. حصر الأيتام بالمدرسة
12. حصر الحالات الاقتصادية والأم المعيلة
13. عقد الجمعية العمومية لمجلس الأمناء ولأباء والمعلمين
14. عقد ندوة عن الأنفلونزا المستحدثة
15. عقد ندوة عن انتصارات أكتوبر
16. الاحتفال باليوبيل الذهبي لإنشاء المحافظة
17. زيارة المنطقة الصناعية
18. الإعلان عن مسابقة أجمل فصل
19. زيارة الإدارة العامة للمياه الجوفية
20. تنفيذ ندوة عن الحريق وكيفية الوقاية منه
21. تنفيذ مسابقة ثقافية من قبل الإذاعة المحلية للموهوبين
تنفيذ أبحاث ومقالات وكتيبات عن الأنفلونزا المستحدثة

1. عقد الاجتماعات الدورية
2. استقبال ندوات من جمعية الدفاع الأجتماعى
3. زيارة مكتبة مبارك
4. المشاركة في الاحتفالات وأعياد الطفولة
5. زيارة قسم الأطفال بالمستشفى العام
6. زيارة معمل الدم ندوات دينية
7. ندوات عن حق الطفل
إعداد وتنفيذ رحلة خارجية

1. عقد الاجتماعات الدورية
2. تنفيذ رحلة داخلية
3. الاحتفال بأعياد الطفل المعاق
4. زيارة مدرسة التربية الفكرية
5. زيارة مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع
6. زيارة جمعية التأهيل الأجتماعى للمعوقين

تابع البرنامج الزمني

الشهر البرنامج الزمني المتابعة









شهريناير 2010م





شهر فبراير 2010م






شهر مارس 2010م




شهر إبريل 2010م



شهر مايو 2010م


اشهر الصيف 7. تبادل زيارات للمجالس الاتحاد
8. الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة مرض الايدز
9. استقبال ندوات من مديرية الصحة
10. زيارة أكاديمية البحث العلمي
11. زيارة مكتب البريد
زيارة السنترال

1. عقد الاجتماعات الدورية
2. زيارة الإدارة العامة للحماية المدنية
3. الاحتفال بأعياد الشرطة
4. ندوات عن الاستذكار الجيد
5. امتحانات الترم الأمل
أجازة نصف العام الدراسي

1. عقد الاجتماعات الدورية
2. تنفيذ معسكر نظافة وتجميل للمدرسة
3. تنفيذ رحلة داخلية
4. الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة مرض الدرن
5. زيارة مركز رعاية الأمومة والطفولة
تنفيذ المسابقات الواردة من الإدارة التعليمية

1. عقد الاجتماعات الدورية
2. الاحتفال بعيد الأسرة
3. زيارة المركز الطبي
4. الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على التفرقة العنصورية
5. تنفيذ المسابقات الواردة إلينا
زيارة اتحاد إحدى المدارس

1. عقد الأحتماعات الدورية
2. ندوة عن تحرير سيناء
3. يوم إذاعي عن اليتيم
تنفيذ المسابقات الواردة إلينا

1. عقد الاجتماعات الدورية
2. تقييم ما تم إنجازه من الأنشطة والمسابقات
3. تنفيذ يوم لختام الأنشطة لتكريم الطالبات المتميزات
امتحانات أخر السنة

1. تنفيذ خطة الأنشطة الصيفية الواردة إلينا ( رحلات – وزيارات – وندوات – ومسابقات )



مع تحيات مكتب التربية الاجتماعية
بمدرسة نجيب محفوظ مدير إدارة المدرس

محافظة الوادي الجديد
مديرية التربية والتعليم
ادارة الخارجة التعليمية
مدرسة نجيب محفوظ ث بنات
مكتب التربية الاجتماعية


تقرير نصف سنوي
للانشطة التي تم تنفيذها خلال النصف الاول من العام الدراسى2009/2010


مكتب التربية الاجتماعية
ا/نور الهدى احمد عبد المنعم
ا/رضا سعيد رايق
ا/مها عدلان احمد
ا/نجلاء عبد العزيز حسنين
ا/تغريد فهمى القشيط


اخصائية اولى مدير ادارة المدرسة
أ/هبة هاشم فرغلي أ/مجدي منصور محمد

الانشطة التى تم تنفيذها خلال النصف الاول من العام الدراسى 2009/2010
مقدمة/
نهنئ سيادتكم والجميع ببداية العام الميلادى 2010 ونرجو من الله العلى القدير ان يوففنا في استكمال مسيرة العمل الاجتماعي التربوى الذى بذل خلال الاعوام السابقة والذي تفوقت فيه مدرسة نجيب محفوظ ث بنات على مدارس المحافظة حيث حصلت على العديد من المراكز المتقدمة في المسابقات الاجتماعية والتربويه سواء على مستوى *الجمهوريه/ المديريه/ الاداره*
وخلال النصف الاول من العام الدراسى 2009/2010
تم تنفيذ العديد والعديد من الانشطة والتي ساهمت فى رفع مستوي العملية التعليمية لبناتنا الطالبات

وهذه الانشطة هي /
1. ندوات ومحاضرات
2. احتفالات
3. مشروعات
4. مسابقات
5. زيارات مشروع اعرف بلدك
6. تبادل زيارات ولقاءات تعارف
7. معسكرات
8. حالات فردية
9. لقاءات اذاعية





وفيما يلي رسم بياني يوضح عدد كل هذه الانشطة

1/اولا الجدول

النشاط تبادل زيارات ولقاءات تعارف زيارات مشروع اعرف بلدك مسابقات احتفالات ندوات ومحاضرات حالات
فردية مشروعات معسكرات لقاءات اذاعية
العدد 4

7 5 11 22 10 1 1 7

ب-ثانيا الرسم البياني








تبادل الزيارات ولقاءات التعارف


أ النوع الجهة عدد المستندات
1 زيارة المعهد الديني الثانوي للفتيات 20طالبة
2 زيارة مدرسة التربية الفكرية 34طالبة
3 زيارة مدرسةالامل للصم وضعاف السمع 35طالبة
4 استقبال مدرسة الخارجة الثانوية بنات 33طالبة


الزيارات "مشروع اعرف بلدك"

م المكان عدد المستفيدات
1 الادارة العامة للمياة الجوفية 20طالبة
2 المنطقة الصناعية 30طالبة
3 معمل وبنك الدم واقسام المستشفى العام 30طالبة
4 جمعية التأهيل الاجتماعي للمعوقين 35طالبة
5 الادارة العامة للحماية المدنية 30طالبة
6 مركز الاشعاع الحضاري 16طالبة
7 مدرية الامن 16طالبة



المسابقات

م المسابقة ملاحظات
1 مسابقة ثقافية من قبل الاذاعة المحلية اعداد أ/اشرف خطاب والستفيدات 8طالبات
2 المسابقة المتنوعة تم الاشتراك ب12 عمل(قصة,بحث,رسم)
3 مسابقة دوري المكاتب التنفيذية تم الحصول على المركز الاول على مستوى الادارة والمركز الثاني على مستوى المديرية
4 الاخصائية المثالية اتحادات طلابية تم الاشتراك بها
5 الرائدة المثالية تم الاشتراك بها


الاحتفالات

م موضوع الاحتفال البرنامج عدد المستندات
1 بداية العام الدراسي2009-2010 الاستمتاع لكلمة السيد المحافظ الطالبات والعاملين بالمدرسة
2 العيد الماسي الانشاء المحافظة كلمةاذاعية+زيارة المصانع الطالبات العاملين وبالمدرسة
3 اليوم العربي للبيئة زيارةادارة المياة الجوفية 20طالبة
4 تنصيب المكب التنفيذي للمدرسة فقرات اذاعية الطالبات العاملين وبالمدرسة
5 فصل العشر الاوائل من ذى الحجة محاضرة الطالبات العاملين وبالمدرسة
6 اعياد الطفولة زيارة+محاضرات 30طالبة
7 اعياد الطفل المعاق زيارة+محاضرات 35طالبة
8 بداية العام الهجري محاضرة الطالبات +العاملين بالمدرسة
9 بداية العام الميلادي لقاءات اذاعية الطالبات+العاملين بالمدرسة
10 عيد الشرطة زيارة+محاضرات 46طالبة
11 اعياد انصارات اكتوبر محاضرة المطالبات +العاملين بالمدرسة

الندوات والمحاضرات

م المحاضرة العنوان عدد المستفيدات
1 د/فاضل محمد علي الوقايةمن N11A.H الطالبات والعاملين بالمدرسة
2 أ/يوسف شوقي انتصارات اكتوبر المجيدة طالبات+العاملين
3 د/ هشام طة الوقاية من مسببات الحريق طالبات+عاملين+تربية عملي
4 الشيخ/اشرف عبدالرافع تعاليم اسلامية للفتاة المسلمة 30طالبة
5 د/مؤمن معاذ اسبابواعراض N11A.H 50طالبة
6 الشيخ/علي محمود محمد سد الطرق المؤدية للحرام 50طالبة
7 الشيخ/علي السيد محمد الحجر الصحي في الاسلام 20طالبة
8 د/مؤمن معاذ امراض الشتاء والوقاية منها 40طالبة
9 أ/طلعت طه محمد التأمينات والمعاشات طالبات+اولياء امور+عاملين بالمدرسة
10 الشيخ/احمد ابوالوفا احمد الحكمة من لحم الخنزير 28طالبة
11 أ/مرزوق حسين مهران فضل العشلر الاوائل من ذي الحجة طالبات+عاملين بالمدرسة
تابع الندوات والمحاضرات


م المحاضر العنوان عدد المستفيدات
12 أ/عبدالجواد سعيد المقدم المحافظة على الموارد المائية 20طالبة
13 د/عايدة رضوان فصائل الدم 30طالبة
14 د/محمد الراوي كيفية المحافظة على الاسنان 30طالبة
15 د/محمد خيري امراض الشتاء التي تصيب الاطفال 30طالبة
16 د/فاضل محمدعلي مراحل الغسيل الكلوي 30طالبة
17 أ/حسن ميمون الاعاقةالذهنية 34طالبة
18 أ/صلاح رزق الاعاقة السمعية 35 طالبة
19 أ/محمد احمد مصطفى خدمات جمعية التأهيل ج للمعوقين 35طالبة
20 أ/مرزوق حسين مهران هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم الطالبات+ العاملين بالمدرسة
21 العقيد/محمد شمس محتويات عربة الاطفاء 30طالبة
22 العقيد /سامي قمر الخدمات التي تقدمها مديرية الامن للجمهور 16طالبة



الحالات الفردية

م نوع الحالة العدد
1 اقتصادية 8
2 ايتام 22
3 ام معيلة 3
4 مواقف سريعة 44
5 مرضية 2
6 موهوبات 26
7 متفوقات 40
8 المتأخرات دراسيا 4
9 سلوكية 6
10 مدرسية 2


اسم المشروع:-توعية صحية بالمدرسة
الهدف منه:-
1. نشر الوعي الصحي والوقائي
2. تعزيز روح العمل التعاوني
3. تعزيز حب العمل التطوعي لدى الطالبات
4. ربط المدرسة بالمجتمع المحيط
مدة المشروع:-طوال العام الدراسي2009-2010م
المستفيدون:-
1. طالبات المدرسة
2. العاماين بالمدرسة
3. اولياء الامور ومجلس الامناء
4. الهيئات والمؤسسات المحيطة بالمدرسة
5. المدارس المجاورة
6. ابناء حي طريق الداخلة
خطة المشروع:-
1. الاستعانة بالمتخصصين في المجال الصحي والوقائي
2. فقرات اذاعية صحية للتوعية
3. المرور المستمر على نظافة الفصول
4. عقد ندوات ومحاضرات
5. تنفيذ زيارات لاماكن صحية
6. تنفيذ ملصقات ولوحات ارشادية
معسكرات
معسكر:- توعية صحية ونظافةوتجميل
تاريخ التنفيذ:-10/12/2009 الخميس
الهدف منه/
1. تنمية الشعور بالمسؤلية
2. الاعتماد على النفس
3. تنمية الوعي الصحي للوقاية من الامراض
4. تعزيز الروح الجماعية القادرة على العمل
برنامج المعسكر:-
1. طابور الصباح وتحية العلم
2. ندوة عن انفلوانزاH1N1
3. تقسيم الطالبات لمجموعات
4. المرور على الفصول وتوزيع الملصقات
5. نظافة الحديقة وغرس بعض الشتلات بها
6. تعليق لوحات ارشادية على الحوائط
7. ختام المعسكر وشكر الطالبات على مجهودهم











لقاءات ذاعية

م موضوع اللقاء مقدمة
1 الاستماع لتهنئة ببداية العام الدراسي 2009-2010 السيد اللواء المحافظ
2 ندوة
عنAH1N1 د/فاضل محمد على
3 ندوة عن
انتصارات اكتوبر المجيدة
أ/يوسف شوقي
4 ندوة عن فضل العشر الاوائل من شهر ذي الحجة أ/ مرزوق حسين مهران
5 ندوة عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم أ/ مرزوق حسين مهران
6 تنصيب المكتب التنفيذي للمدرسة عضوات المكتب التنفيذي بالمدرسة
7 بداية العام الميلادي لقاءات مع الطالبات وهيئة التدريس أ/محمد محمود اسماعيل


وبعد العرض المفسر لكافة الانشطةالتي تم تنفيذها خلال النصف الاول من العام الدراسي.
نتمنى من الله العلي القدير ان يزداد الجهد والعطاء والتعاون والعطاء الواعي لاستكمال
مسيرة العمل الاجتماعي والتربوي
وتحقيق رؤية المدرسة ورسالتها لمؤسسة تعليمية لها وظيفتها.
وقد تم تنفيذ هذه الانشطة من خلال مكتب التربية الاجتماعية
أ/هبة هاشم فرغلي
أ/نور الهدى احمد عبد المنعم
أ/رضا سعيد رايق
أ/مها عدلان احمد
أ/نجلاء عبد العزيز حسنين
أ/تغريد فهمي القشيط
مع اطيب الامنيات بالتوفيق
ان شاء الله

انجازات سابقة

اولا :- على مستوى الجمهورية
1-حصلت المدرسة على مراكز متقدمة فى مسابقة الانشطة المتكاملة مجال الرحلات حيث تم الحصول على :-
• المركز الاول على مستوى الجمهورية عام 2003-2004
• المركز الاول على مستوى الجمهورية عام 2004-2005
• المركز الاول على مستوى الجمهورية عام 2005 -2006
2- مسابقة التربية الرياضية "مشروع الوزير"
• حصلت الطالبة/ دينا على احمد على
المركز الثالث على مستوى الجمهورية فى تنس الطاولة
• حصلت الطالبة / رشا محمد سيد على المركزالثالث المكرر على مستوى الجمهورية فى تنس الطاولة
• حصلت الطالبة / ابتهال عبد العزيز محمد على المركز الرابع على مستوى الجمهورية فى كرة اليد
• حصلت الطالبة / دعاء رشاد ثروت على المركز الخامس على مستوى الجمهورية فى كرة السلة
ثانيا :- على مستوى المحافظة
1- حصول المدرسة على مركز متميز فى اداء ادارة المدرسة تحت قيادة السيد مدير ادارة المدرسة ا/ مجدى منصور محمد
ووكيلة المدرسة للانشطة ا/ كاميليا ابراهيم مرزوق
2- مسابقة التربية الدينية
حصلت الطالبة / حنان حمدى عبد المنعم على المركز الاول فى حفظة القرأن الكريم
3- مسابقة الفصحى والخطابة
حصلت الطالبة / ارادة علاء السيد على المركز الاول
4- مسابقة الشعر والالقاء
حصلت الطالبة / هدى على نظير
والطالبة / سمر رمضان حيدر على المركز الاول
5- مسابقة دورى المكاتب التنفيذية
حصل المكتب التنفيذى للمدرسة على المركز الاول وعضوات المكتب هن :-
الطالبة / راندا احمد حسين
الطالبة / امل حسن احمد
الطالبة / ايمان حنفى محمود
الطالبة / سامية على محمد
الطالبة / علياء محمد على
الطالبة / لو لو فتح الله صابر
الطالبة / ايناس محمد عبدالوهاب
6- مسابقة التربية السكانية
حصلت الطالبة / مروة مصطفى محمد على المركز الاول
7- مسابقة التربية الموسيقية
حصلت الطالبات :-
• نداء محمود عبد الله
• ايمان حنفى محمود
• شيماء عبد الرحيم ابو زيد
على المركز الاول
8- مسابقة دورى كرة اليد
حصل فريق كرة اليد بالمدرسة على المركز الثانى
9- مسابقة الاخصائى الاجتماعى المثالى فى مجال الاتحادات الطلابية
حصلت الاستاذة / مها عدلان احمد على المركز الاول
10- مسابقة الموهوبات علميا
حصلت الطالبة / علا عليوه محمود على المركز الاول فى هذه المسابقة
11- مسابقة البحث الجماعى :-
• حصل الفريق الاول المكون من:-
الطالبة / اسماء علاء محمود
الطالبة / امنية على سعيد
الطالبة / الشيماء ناجى محمد على المركز الاول
• وحصل الفريق الثانى المكون من :-
الطالبة / دينا حسن احمد
الطالبة / اهداء ابراهيم رمضان
الطالبة / ريهام احمد غريب على المركز الثانى
• وحصل الفريق الثالث المكون من :-
الطالبة / اسماء منصور مسلم
الطالبة / وئام جمال عبد الرحمن
الطالبة / زينب عمر زهرى على المركز العاشر
مسابقة المعلم المثالى
حصلت الاستادة / ايمان امام السيد على لقب
المعلم المثالى على مستوى المحافظة
مسابقة الرائدة المثالية
حصلت الاستاذة / منال محمد عبد الغزيز
على لقب الرائدة المثالية على مستوى الادارة التعليمية
مسابقة الطالب المثالى :- حصلت الطالبة / امل حسين احمد على لقب الطالبة المثالية على مستوى الادارة التعليمية








































المراكز التي حصلت عليها المدرسة خلال هذا العام الدراسى 2008-2009م

أولا:- على مستوى الجمهورية :-

1- مسابقة الأنشطة الاجتماعية المتكاملة مجال الهلال الأحمر :-
حصلت الطالبتان :- إهداء عليوه محمود - مي احمد جاد الكريم
على المركز الثاني على مستوى الجمهورية
تحت إشراف ا/ هبه هاشم فرغلى
2- مسابقة الأنشطة الاجتماعية المتكاملة مجال الرحلات حصلت الطالبتان :- داليا محمد احمد عاصم - سمر زكريا محمد
على المركز الثاني
تحت إشراف :ا / نور الهدى احمد عبد المنعم
ثانيا:- على مستوى المحافظة
1- مسابقة القرآن الكريم
حصلت الطالبة / ولاء عبد الباسط عبد المولى على المركز الأول
تحت إشراف :- ا/ آمال عبد الشهيد
ا/ محمد عبد العال
2- مسابقة دوري المكاتب التنفيذية
حصلت المدرسة على المركز الأول على مستوى المحافظة والطالبات هن:- 1- هدير إسماعيل مصطفى
2- هدير عبد العزيز خضر
3- هاجر ثابت طلبة
4- شيماء سيد مبارك
5- أمنية يوسف وهبة
6- هناء محمود حسين
7- ولاء سيد شاكر تحت إشراف :- ا/ مها عدلان احمد
3- مسابقة الطالبة المثالية
حصلت الطالبة:- إسراء يوسف محمد على المركز الأول في هذه المسابقة تحت إشراف :- ا/ مها عدلان احمد
4- مسابقة الإذاعة المدرسية
حصلت الطالبات الاتى أسمائهن على المركز الأول :-
• ياسمين صلاح عبد الرحيم
• شهرين عبد الرحمن عمر
• دعاء عيسى حسين
• دينا سيف سيد
• رولا منار احمد
• آمال عبد الحي محمود
• آيات عز الدين صالح
• يهام محمد عيد
تحت إشراف:- ا/ عاطف مسلم حسين
5- مسابقة التربية الرياضية
حصلت الطالبات :- سمر عبد العزيز صالح - مي منصور عباس
على المركز الأول تحت إشراف:- ا/ ماجدة مصطفى احمد
6- مسابقة الشعر والمسرح
حصلت الطالبة :- ياسمين صلاح عبد الرحيم على المركز الأول
تحت إشراف:- ا/ وفاء عبد الله احمد
7- مسابقة التربية الموسيقية
حصلت الطالبات الاتى أسمائهن على المركز الأول:-
• فاطمة شريف زمال
• دعاء عاطف عبد السلام
• شرين عبد الرحمن عمر
• آلاء فكرى توفيق
• سمر زكريا محمد
• إيمان عبد الله محمد
تحت إشراف :- ا/ سوسن محمد نفد
ثالثا:- على مستوى الإدارة
1- مسابقة الصحافة مجال الكاريكاتير
حصلت الطالبة :- إبهار احمد ادم على المركز الأول
تحت إشراف:- ا/ نهى حمدي حسن
2- مسابقة الشعر والمسرح
حصلت الطالبة :- لمياء عز الدين عيسى على المركز الأول
تحت إشراف :- ا/ وفاء عبد الله احمد
3- مسابقة اوئل الطلبة
حصلت الطالبات الاتى أسمائهن على المركز الأول :-
• لمياء عز الدين عيسى
• الزهراء مجدي على
• مروة سعيد عباس
• دينا سامي خليل
• ندى ماهر عيد
• سماح صدقي محروس
• إسراء صالح حسين
• شروق مجدي محمد
• ولاء محمود موسى
• كريمة فتحي عبد النعيم
• مهجة صبري عمر
تحت إشراف:- ا/ كريمة على عبد العزيز
4- مسابقة البحث الجماعي" المشاركة المجتمعية"
حصلت الطالبات الاتى أسمائهن على المركز الأول :-
• رندى كمال عبد الجواد
• عبير عبد الرحيم على
• سارة محمد خضير
تحت إشراف:- ا/ هبه هاشم فرغلى
5- مسابقة القرآن الكريم
حصلت الطالبتان:- ياسمين صلاح عبد الرحيم
- لمياء عز عبد الرحيم عيسى
على المركز الأول تحت اشراف :- ا/ محمد عبد العال
ا/ أمال عبد الشهيد
6- مسابقة الفصحى
حصلت الطالبة :- شروق مجدي محمد على المركزالاول
تحت اشراف :- ا/ سنية حسين مرزوق
رابعا:- على مستوى المدرسة
1- مسابقة الرائد المثالي
حصلت الأستاذة / منال محمد عبد العزيز على المركز الأول
2- مسابقة المعلم المثالي
حصل الأستاذ / عاطف محمد نصار على المركز الأول
3- مسابقة اجمل فصل
حصلت طالبات فصل 1/2 على المركز الأول
تحت اشراف :- ا/ منال محمد عبد العزيز- ا/ مها عدلان احمد


ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربيةالاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نجيب محفوظ الثانوية بنات :: التربية الاجتماعية بالمدرسة-
انتقل الى: