مدرسة نجيب محفوظ الثانوية بنات
الموقع يرحب بكل زوارنا الكرام ويتمني لكم الاستفادة وننتظر مشاركتكم عبر الموقع والاميل

مدرسة نجيب محفوظ الثانوية بنات

منتدى يخدم طلبة المدرسة وأولياء الأمور والمعلمين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تطمح المدرسة في خلق جيل من الطالبات الواعيات فكرياً والمسايرات لتكنولوجيا العصر بطريقة ايجابية ومتميزات اخلاقياً ومتفاعلات مع مجتمعهن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 اختيار شريكة الحياة أولى خطوات الزواج الناجح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل مرسي
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

مُساهمةموضوع: اختيار شريكة الحياة أولى خطوات الزواج الناجح    الإثنين أغسطس 23, 2010 5:16 am



قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع: لحسبها ومالها وجمالها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك". (رواه البخاري)
فالمرأة الملتزمة بتعاليم الدين والتي تخاف الله سبحانه وتعالى في معاملتها لزوجها وأفراد عائلتها لن تضره، وستكون له الزوجة الصالحة التي ستعينه على مصاعب الحياة ..
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: النساء ثلاثة، هينة عفيفة مسلمة، تعين أهلها على العيش، ولا تعين العيش على أهلها.. وأخرى وعاء للولد.. وثالثة غُلّ قَمِل يلقيه الله في عنق من يشاء من عباده.

خطوة مهمة

أخي الشاب المقبل على الزواج.. إن أولى خطوات الزواج الناجح هي كيفية اختيار شريكة الحياة، إنها خطوة مهمة لذلك لابد من التمهل وعدم الاستعجال وأخذ الوقت الكافي للتفكير. فإذا قررت تكوين أسرة وبيت زوجية سعيدة مع شريكة الحياة فابحث عن حسنة الخلق العاقلة الهادئة، ويتم معرفة ذلك من خلال سلوك أهلها وخالاتها وأخواتها، فأغلب الأحيان يكون السلوك متشابها بين أفراد العائلة الواحدة، لكن لا يمكن معرفة المرأة إن كانت سيئة أم حسنة السلوك إلا بعد الزواج، ولعلها لا تكون المرأة السوء الذي جاء ذكرها في حكمة داود: المرأة السوء مثل شرك الصياد لا ينجو منها إلا من رضي الله عنه.
أما بالنسبة للجمال فهو ليس أمرا أساسيا في الزواج، ولا يعتمد نجاح الحياة الزوجية على جمال الزوجة، ومن الأفضل اختيار الوسط في الجمال وسليمة من الأمراض والعيوب قدر الإمكان، وسلامتها من أي عائق ممكن أن يمنعها من الإنجاب ...
عن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالباءة، وينهى عن التبتل نهياً شديداً ويقول: [تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة]. رواه أبو داود والنسائي.

وعن معقل بن يسار، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أصبت امرأة ذات حسن وجمال، وإنها لا تلد، أفأتزوجها؟ قال: لا، ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة، فقال: [ تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم ] (رواه النسائي وأبو داود ).

ومن أسس الزواج الناجح اختيار ذات الحسب والنسب المكافئ للزوج لكي لا تفخر عليه، أو يعاب بسببها إن كانت من نسب غير مكافئ له، وأن تكون في سن مقارب له، مدبرة في عمل البيت وغير مترفة لأن المترفة قد لا تدخل المطبخ .
الحرص على اختيار الزوجة المثقفة في علمها وطباعها، فالجاهلة وقليلة العلم والحكمة قد لا تحسن التصرف في كثير من الأمور، ولا يمكن أن تربي أبناءها تربية سوية، ولا يمكنها أن تساعدهم في مسيرة حياتهم المدرسية والثقافية.
ابحث عن المرأة التي تقدر الحياة الزوجية وتتسم بالتعاون والعفاف والرضا.

وأخيرا لايمكن الحصول على شريكة الحياة المثالية في كل شيء، فلايوجد إنسان كامل، لكن الزواج الناجح هو الذي يسوده الانسجام والتوافق بين الزوجين والاعتدال في العلاقة الزوجية من حيث حسن التعامل وإظهار الحب من الطرفين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saad
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 393
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: اختيار شريكة الحياة أولى خطوات الزواج الناجح    الإثنين أغسطس 23, 2010 12:49 pm

ثلاثة طرق نساعد الشباب على إختيار شريكة الحياة
يرى خبراء أن العديد من الرجال يعانون الأمرين حول شريكة العمر المناسبة، التي يمكن أن تحمل اسمهم وتصبح أماً لأولادهم، فمع حالة البلبلة في العلاقات التي يعاني منها الشباب هذه الأيام رأى المتخصصون أن هناك ثلاثة طرق تساعد الشاب على اختيار زوجة المستقبل.
فأول طريقة بحسب الخبراء، هي أن يقوم المرء بأخذ بعين الاعتبار العامل المادي في علاقته بالشريكة، خصوصاً وأن العنصر المالي، برأي المتخصصين، بات يلعب في العلاقات الزوجية دوراً حاسماً، كما ورد في شبكة السي آن آن.
وعليه رأى الخبراء أنه على الشاب أن يعرف شخصية الفتاة التي ينوي الارتباط بها، إن كانت مادية ومتطلبة وإلى أي حد هي كذلك، لأن هذا يُعد عامل جوهري في اختيار الشريكة، فيجب على الشاب أن يقَيم شريكته من الناحية المادية إن كانت قادرة على العيش معه في السراء والضراء أو غير ذلك، وبذلك يقرر إن كان سيتزوجها أم لا.
وبما أنه ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان،
فإن الطريقة الثانية تتجسد في أن يقَيم الشاب درجة توافق شخصيته مع الشريكة، ومدى توافقهما مع بعضهما البعض، عبر معرفة إن كان هناك تواصل بينهما في الحديث والحوار والطباع، خصوصاً وأن هذا التناغم برأي العلماء يحمي الزواج من عاديات الزمن.
أما عن الطريقة الثالثة، بحسب الخبراء، أنه يجب على الشاب ألا يغفل عاملاً أساسياً وهو مدى مصداقية زوجة المستقبل، وإمكانية أن تكون موضع ثقة من قبله.
فبالنسبة للخبراء، لا تكون المصداقية منحصرة بمحافظة الشريكة على عرضه بعد الزواج، بل يجب أن تشمل قدرتها على حفظ أسراره الأخرى المادية والنفسية، لأن ثرثرتها عنه وعن أعماله مع الجيران وغيرهم، قد تصيبه بأسوأ أنواع الضرر.
وفي النهاية يرى الخبراء أن هذه الأمور هي غيض من فيض من الأشياء التي يجب أن يعرفها الشاب عن زوجة المستقبل
ولكنها تظل هذه الطرق الثلاثة هي الأسس التي لا غنى عنها في النظر إلى تطور أي علاقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mahfouzschool.ahlamontada.net
 
اختيار شريكة الحياة أولى خطوات الزواج الناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة نجيب محفوظ الثانوية بنات :: الاقتصاد المنزلى :: ركن المرأة-
انتقل الى: